حبنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حبنا


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسئله مسابقه اليوم التاسع عشر

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
Admin
admin


عدد الرسائل : 589
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 15/05/2008

اسئله مسابقه اليوم التاسع عشر Empty
مُساهمةموضوع: اسئله مسابقه اليوم التاسع عشر   اسئله مسابقه اليوم التاسع عشر Icon_minitimeالخميس سبتمبر 18, 2008 10:09 pm

السوال الاول \ هل النذر المطلق

1- مندوب 2- مكروه 3- غير مستحب تماما 4- لا يجوز

السوال الثانى \ ورد الله سبحانه وتعالى المهر باسماء كثيره فاى هذه الاسماء التى وردت فى القران بمعنى المهر

1- الواجب 2- امر 3- قصر 4 طول

السوال الثالث \ عرف السنه وانواعها مع الشرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmuslim.yoo7.com
ensan
المشرفيين
المشرفيين
ensan


عدد الرسائل : 75
تاريخ التسجيل : 02/06/2008

اسئله مسابقه اليوم التاسع عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله مسابقه اليوم التاسع عشر   اسئله مسابقه اليوم التاسع عشر Icon_minitimeالخميس سبتمبر 18, 2008 11:19 pm

السوال الاول : مكروه

السوال التاني : امر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aya
عضو ابتدى يتقيم
عضو ابتدى يتقيم



عدد الرسائل : 204
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

اسئله مسابقه اليوم التاسع عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله مسابقه اليوم التاسع عشر   اسئله مسابقه اليوم التاسع عشر Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2008 3:01 am

اجابه السؤال الاول : لا يجوز

اجابه السؤال لثاني : طول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسين كا ريــــكا
المشرفيين
المشرفيين
حسين كا ريــــكا


عدد الرسائل : 775
العمر : 36
الموقع : www.6rbtop.com
تاريخ التسجيل : 03/06/2008

اسئله مسابقه اليوم التاسع عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله مسابقه اليوم التاسع عشر   اسئله مسابقه اليوم التاسع عشر Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2008 6:26 pm

1_غير مستحب تماما
2_قصر
3_تعريف السنة :
السنة لغة: الطريقة والعادة؛ قال تعالى(قد خلت من قبلكم سنن فسيروا فى الأرض) أى: طرق.
كما يقال فى اللغة:"سن الإبل" أحسن رعيها والقيام عليها،و"سن النصل"حدده وصقله.
وهذه المعانى اللغوية تتفق والمعنى الإصطلاحى؛فإن ما واظب عليه النبى "صلى الله عليه وسلم"فقد اتخذه طريقة له، وما أثر عنه فقد صقله علماء الحديث وخلصوه من كل دخيل.
أما فى الاصطلاح: فتطلق على ما يلى:
1- تطلق على ما يقابل القرآن....
ومن ذلك: قوله "صلى الله عليه وسلم(يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله، فإن كانوا فى القراءة سواء فأعلمهم بالسنة).
2- تطلق على ما يقابل الواجب فى العبادة....
وعرفوها بأنها ( ما واظب النبى "صلى الله عليه وسلم"على فعله وتركه أحيانا لغير عذر دلاله على عدم الوجوب)، وما لم يواظب عليه فمندوب أو مستحب رغب فيه.
3- تطلق على ما يقابل البدعة...
يقال :أهل السنة، وأهل البدعة.
4- تطلق عند المحدثين على أقوال النبى "صلى الله عليه وسلم" وأفعاله وتقريراته.
5- وأما عند علماء الأصول فهى الدليل الثانى من أدلة الأحكام الشرعية بعد القرآن الكريم...
وعرفوها بأنها( ما صدر عن النبى " صلى الله عليه وسلم" من الأفعال أو الأقوال التى ليست للإعجاز).
أقسام السنة
تنقسم السنة المطهرة إلى عدة أقسام؛وذلك تبعا لاعتبارات التقسيم...
أولا: باعتبار الذات:
تنقسم السنة بهذا الاعتبار إلى:
1- سنة قولية:
وتتمثل فى الأحاديث التى قالها الرسول الكريم " صلى الله عليه وسلم"وترتب على قوله حكم شرعى.
مثل:قوله " صلى الله عليه وسلم"( إنما الأعمال بالنيات)وغيره من الأحاديث النبوية الشريفة التى قالها رسول الله"صلى الله عليه وسلم".
2- سنة فعلية:
وهى أفعال الرسول "صلى الله عليه وسلم"فى شئون العبادة وغيرها وترتب عليها حكم شرعى.
مثل: أداؤه "صلى الله عليه وسلم"للصلوات الخمس بكل ما فيها.
3- سنة تقريرية:
وتتمثل فى جميع ما أقره رسول الله"صلى الله عليه وسلم، سواء كان ما أقره الرسول فعلا أو قولا.
وأمثلة على ذلك كثيرة، منها: إقرار الرسول "صلى الله عليه وسلم للرجلين اللذين صليا فأعاد أحدهما الصلاة ولم يعد الآخر.
روى أبو سعيد الخدرى رضى الله عنه أنه خرج رجلان فى سفر وليس معهما ماء، فحضرت الصلاة فتيمما صعيدا طيبا، ثم وجد الماء فى الوقت، فأعاد أحدهما الوضوء والصلاة، ولم يعد الآخر، ثم أتيا رسول الله "صلى الله عليه وسلم" فذكرا ذلك له"صلى الله عليه وسلم"، فقال"صلى الله عليه وسلم"للذى لم يعد (أصبت السنة)، وقال للآخر(لك الأجر مرتين).
ثانيا: باعتبار السند:
تنقسم السنة بهذا الاعتبار إلى قسمين:
1- سنة متصلة الإسناد.
2- سنة غير متصلة الإسناد.
والقسم الأول- وهو السنة متصلة الإسناد- تتنوع إلى ثلاثة أنواع:
الأول: سنة متواترة.
الثانى: سنة مشهورة.
الثالث: سنة آحاد.
وهذا التقسيم عليه عامة الأحناف.
أما جمهور الفقهاء: فالسنة عندهم تنقسم إلى قسمين فقط:
الأول: سنة متواترة.
والثانى: سنة آحاد.
وحيث إن هذا التقسيم مجرد اصطلاح اصطلح عليه الفريقان فلا مشاحة فى الاصطلاح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aldewan.com
admin
Admin
Admin
admin


عدد الرسائل : 589
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 15/05/2008

اسئله مسابقه اليوم التاسع عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله مسابقه اليوم التاسع عشر   اسئله مسابقه اليوم التاسع عشر Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2008 10:28 pm

السوال الاول \ مندوب

السوال الثانى \ طول

السوال الثالث \ طبعا ناخذ باجابه حسين الاجابه مستوفيه جدا

احصائيات اليوم للمسابقه

حسين \ 4

انسان \ 2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmuslim.yoo7.com
 
اسئله مسابقه اليوم التاسع عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حبنا :: الفئة الأولى :: المنتدى الترفيهى :: ركن المسابقات العامه-
انتقل الى: